05‏/09‏/2010

عوامل السلامة المرورية التي تستخدم على الطرق : -

اولاً :- علامات الطرق الأرضية (الدهانات والعواكس ) :-
علامات الطرق الأرضية (الدهانات وعيون القطط العاكسة والعلامات الخزفية ) عبارة عن خطوط أو رموز تخطط على الطرق والشوارع وعلى جوانبها لتنظيم حركة سير المركبات وذلك بتحديد الجوانب الخارجية للطريق وتحديد مسارات الطريق أو الشارع في الاتجاه الواحد  ولفصل حركة المرور في الاتجاهات المعاكسة للطرق المفردة .
وتعتبر العلامات الأرضية من أهم عوامل السلامة التي تساعد وتوجه السائقين أثناء القيادة وتتكون العلامات .
 الأرضية من الأنواع التالية : -
الدهان
:- بلونيه الأصفر والأبيض حيث يحدد اللون الأصفر الحدود الخارجية للطريق بينما يحدد اللون الأبيض حدود مسارات الطريق  .
 عيون القطط العاكسة :- ومنها المصنع من الألمنيوم ومنها المصنع من البلاستيك أو مواد شبيهة للبلاستيك ولكن ذات قوة اكبر . ومنها اللون الأصفر والأبيض وهي مساندة للخطوط الدهان، ويدل اللون الأحمر منها على خط السير في هذا الاتجاه.
عيون القطط الألمونيوم
العلامات الأرضية الخزفية :- وتستخدم فقط في المناطق والطرق المزودة بالإنارة وهي بديل لخطوط الدهان.
 ثانياً : الحواجز الواقية :-
الحواجز الواقية هي أحد وسائل السلامة التي تستخدم على الطرق والشوارع لحماية مستخدمي الطريق أو الشارع من أية خطر موجود يشكل خطورة على مستخدمي الطرق مثل ارتفاع منسوب الطريق أو وجود جدران استنادية او أعمدة جسور او أعمدة لوحات . وهناك عدة أنواع من الحواجز الواقية منها :-

  • الحواجز الخرسانية .

  • الحواجز المعدنية .

  • الحواجز الكيبلية .


 ثالثاً : سياج الطرق :-
سياج الطرق هو أحد وسائل السلامة التي تستخدم على الطرق وخاصة الطرق السريعة لمنع الحيوانات السائبة من عبور الطريق والتسبب في وقوع الحوادث المرورية ، كما يستخدم السياج لمنع حركة المرور من الالتفاف غير النظامي على الطرق السريعة وكذلك منع المشاة من عبور الطرق السريعة وتعرض حياتهم للخطر.

دلالات علامات الطرق (الدهانات ) :-
 معظمها خطوط وبعضها رموز وأرقام تخطط على الشوارع او جوانبها لاجل تنظيم السير بهدف تحديد المسارات وتحديد حركات للسيارات وكقاعدة عامة يجب السير ضمن الخطوط وليس فوقها . أما الانتقال من مسرب لآخر  فيجب أن يكون ضمن القواعد التالية . ويجب دائما إعطاء الأولوية للسيارات المارة في المسرب المنوي الانتقال إليه .
 

الخط المستمر (الخط الإلزامي ) :-
يمنع تجازوه سواء كان خطاً واحداً او خطين ، وإذا كان بجانبه خط متقطع فيسمح بتجاوز السيارة التي تكون جهة الخط المتقطع .

 الخطوط المتقطعة : -
يمكن تجاوزها مع إعطاء الأولوية للسيارات التي تسير على المسرب المنوي الانتقال إليه ، وهو أنواع : -
خط تحذيري :- عندما تكون مسافة الخط اكبر من الفراغ او مساوية له : يجب الحذر الشديد عند تجاوزها .
خط إرشادي :- عندما يكون طول الخط اصغر من الفراغ : وهي لتحديد حدود المسارب يمكن تجاوزها مع إعطاء الأولوية للسيارات المارة في السرب المنوي الانتقال إليه .

الخطوط البيضاء مخصصة لفصل حركة المرور في الاتجاه الواحد ، والخطوط الصفراء لتحديد الأطراف الجانبية
 الخطوط المنقطة : -
وهي للمساعدة في توجيه السير المنعطف لجهات أخرى .
 خط أفق : -
خط عريض (حوالي 30 سم ) يجب التوقف عنده تماماً وعدم استئناف السير إلا بعد خلو الطريق من السيارات أي تماماً كإشارة  قف .

  خط أولوية :-
هو مثل قف لكنه متقطعاً وليس مستمراً . ومفعوله كمفعول شاخصة الأولوية ، أي يمكن عبوره وعدم التوقف إذا كان واضحاً أن الطريق الأخر خال من السيارات .

  ممرات المشاة : وقد تكون :-
محاطة بخطين متصلين .
 محاطة بخطين على شكل نقاط (أزرار ) .
يجب عندها الانتباه واعطاء الأولوية لأي إنسان يريد عبورها ، فللمنشاة الأولوية عندها .
 السرعة : -
عند وجود مثل هذا الرقم على المسرب فهذا يعني حد السرعة الأقصى الذي يجب أن لا تتجاوزه السيارات تماماً  مثل شاخصة حد  السرعة .
 كلمات متفرقة :-
قد توجد كلمات مكتوبة على المسرب :-
قف او stop   * فيجب عندها التوقف تماماً مثل شاخصة او خط قف .
 * باص أو bus هذا يعني أن هذا المسرب مخصص فقط للباصات .
 * منع الوقوف او منع التوقف .
إشارات الطرق(اللوحات) :-
الهدف من الإشارات على الطرق هو توجيه وتنبيه السائقين بالإضافة إلى تنظيم الحركة المرورية والقيادة على الطرق . وتعتبر الإشارات المرورية وسيلة الاتصال والتخاطب ما بين الطريق ومستخدم الطريق .وتتكون الإشارات المرورية من عدة أنواع هي :
 الإشارات التحذيرية : -
تستخدم الإشارات التحذيرية لتنبيه وتحذير السائق وكافة مستخدمي الطريق من أخطار او أوضاع خطرة قائمة ومحتملة على الطريق او الشارع او بجوارهما وذلك حتى لا يفاجأ بالخطر ويؤثر سلبا على تصرفه . وتطالب الإشارات التحذيرية بأخذ الحيطة والحذر من قبل السائق من اجل سلامته وسلامة من معه وكافة مستخدمي الطريق .

بوجه عام تكون جميع الإشارات التحذيرية ذات شكل مثلث .وتكون الأرضية (خلفية الإشارة ) باللون الأبيض والرموز او الرسوم باللون الأسود على وجه الإشارة وإطار باللون الأحمر .
 الإشارات التنظيمية :-
تستخدم الإشارات التنظيمية لتعريف السائق وكافة مستخدمي الطريق بالأنظمة المرورية والقيود والمحظورات المختلفة الواجب التقيد بها أثناء القيادة او استخدام الطريق . وهذه  الاشارت توضح أنظمة المرور وقوانينه ويتعرض من يخالفها للمخالفة والعقاب . ويوجد عدة أنواع وأصناف للإشارات التنظيمية هي : -
مجموعة إشارات حرم الطريق مثل علامة (قف )  وعلامة (أعط الأفضلية )
مجموعة إشارات السرعة .
مجموعة إشارات السير وممنوعات السير .
مجموعة إشارات الانتظار .
مجموعة الإشارات الإجبارية

بوجه عام تكون جميع الإشارات التنظيمية دائرية الشكل . وتكون الأرضية (خلفية الإشارة ) باللون الأبيض والرموز او الرسوم باللون الأسود على وجه الإشارة وإطار باللون الأحمر وهناك بعض الاستثناءات  مثل :
شكل إشارتي ((قف )) و ((أعط الأفضلية )) يختلف ، فإشارة ((قف)) ذات شكل ثماني الأضلاع وارضية حمراء و الكتابة والإطار بالأبيض وذلك لتميزها لأهميتها . أما إشارة ((أعط الأفضلية )) ذات شكل مثلث متساوي الأضلاع مقلوب ( رأسه إلى اسفل ) وتكون الأرضية باللون الأبيض والإطار باللون الأحمر .
الإشارات الإجبارية تكون أرضيتها باللون الأزرق والكتابة بالأبيض ..
الإشارات الإرشادية :-
تستخدم الإشارات الإرشادية بصفة أساسية من اجل إرشاد وتوجيه السائقين وكافة مستخدمي الطرق على طول الشوارع والطرق إلى المدن والقرى والشوارع وغيرها من المقاصد الهامة والضرورية ، وإحاطتهم بالتقاطعات وتحديد المسافات والاتجاهات والأماكن ذات الأهمية الجغرافية والجيولوجية والتاريخية والدينية ومرافق الخدمات على الطرق . وبشكل عام فان هذه الإشارات تؤمن مثل هذه المعلومات ، كما تساعد السائقين على طول الطريق بسلك اقصر الطرق للوصول لمقاصدهم .

بالنسبة لمعظم الإشارات الإرشادية فإن الكتابة أو الرموز تكون مختلفة ومتنوعة لدرجة انه لا يمكن أن يكون هناك حجم موحد لجميع الإشارات . ولذلك فان أحجام الإشارات تتحدد أساساً  بطول الرسالة المراد توصيلها .
بالنسبة لألوان الإشارات الإرشادية فهي ايضاً مختلفة وقد تم تحديد الألوان حسب نوع الرسالة المراد توصيلها:-

  • الإشارات على الطرق خارج المدن تكون الأرضية باللون الأزرق والكتابة باللون الأبيض . أما داخل المدن تكون الأرضية بالأخضر والكتابةبالابيض .

  • للتأشير للمدن والقرى والهجر فتكون الأرضية بالأزرق والكتابة بالأبيض .

  •  للتأشير للشوارع  والأحياء داخل المدن فيكون لون الأرضية بالأخضر والكتابة بالأبيض .         

  •  للتأشير للمقاصد المهمة كالمستشفيات يكون لون الخلفية بالأبيض والكتابة بالأسود . 

  • للتأشير للمزارع والمجمعات الترفيهية والمتاحف يكون لون الخلفية بالبني والكتابة بالأبيض وكذلك بالنسبة للإشارات الدينية .


اللوحات المرورية        
اللوحات التحذيرية
أمامك أفضلية جسر بمسار واحد معبر حيوانات نفق
تقاطع طريق من اليمين دوار جسر بمسار واحد كتف منخفض
اللوحات التنظيمية
السرعة القصوى ممنوع الدخول قف ممنوع الوقوف والأنتظار
ممنوع الإلتفاف للخلف ممنوع الإتجاه إلى اليمين ممنوع الوقوف
اللوحات الإرشادية
الطرق الرئيسية
الطرق الثانوية
الطرق الفرعية
وهي تلك الطرق التي تربط بين مدن المملكة وتحدد برقم أو رقمين
وهي تلك الطرق التي تربط بين المدن المتوسطة الأهمية ومن ثم تربطها مع شبكة الطرق الرئيسية وتحدد بثلاثة أرقام
وهي تلك الطرق التي تربط بين القرى والهجر والمزارع وغيرها مع الطرق الأخرى وتحدد بأربعة أرقام



العلامة الكيلومترية
لافتات ترقيم محاور طرق الربط الدولية
بناء على اتفاق الطرق الدولية في المشرق العربي الذي وقعت عليه المملكة العربية السعودية ، فقد تم تحديد محاور طرق ربط دولية تربط ثلاثة عشر دولة عربية هي إضافة للمملكة العربية السعودية :

  • الإمارات العربية المتحدة.

  • مملكة البحرين.

  • دولة الكويت.

  • دولة قطر.

  • سلطنة عمان.

  • اليمن.

  • العراق.

  • الأردن.

  • سوريا.

  • لبنان.

  • فلسطين.

  • مصر
وقد تم تحديد عدة طرق في المملكة العربية السعودية كمحاور طرق ربط دولية وهي كالتالي:
أولاً : محور العراق – شرق الجزيرة العربية (M05):
وهو الطريق رقم (95) في السعودية، ويبدأ هذا المحور من منفذ زاخو الحدودي (العراق/ تركيا) ويمر بالموصل وبغداد والسماوة والبصرة ومنفذ صفوان (العراق/ الكويت) ومنفذ العبدلي (الكويت/ العراق) والكويت ومنفذ النويصب (الكويت/ السعودية) ومنفذ الخفجي (السعودية/ الكويت) وأبو حدرية والدمام والهفوف وسلوى ومنفذ بطحاء (السعودية/ الإمارات) ومنفذ الغويفات (الإمارات/ السعودية) وأبوظبي ودبي والفجيرة ومنفذ كلبا (الإمارات/ عُمان) ومنفذ خطمة الملاحة (عُمان/ الإمارات) وصحار ومسقط ونزوى وثمريت وصلالة.
 ثانيا: محور رقم (M25):
وهو الطريق رقم (85) في السعودية ويبدأ من تقاطع أبو حدرية مع طريق رقم (95) حتى منفذ حديثة (السعودية / الأردنية) مرورا بالنعيرية/ حفرالباطن/ رفحاء/ عرعر/ طريف/ القريات/ منفذ حديثة.
ثالثا: محور وسط الجزيرة العربية (M35):
وهو الطريق رقم (65) في السعودية والذي يربط عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض بالأردن، ويبدأ في السعودية من تقاطعه مع طريق رقم (10) بالقرب من حوطة بني تميم ويسير باتجاه الشمال الغربي مارا بالحائر/ الرياض عبر الطريق الدائري حتى يرتبط بطريق الرياض/ القصيم السريع مارا بالمجمعة وبريدة ثم إلى الجثامية، ومن حائل إلى أبو عجرم/ طبرجل/ القريات/ منفذ الحديثة (السعودية/ الأردن) ومنفذ العمري (الأردن/ السعودية) والأزرق وعمَّان.
رابعا: محور سوريا – الأردن – السعودية – اليمن (M45):
وهو الطريق رقم (15) في السعودية، ويبدأ من منفذ باب الهوى (سوريا/ تركيا) ويمر بحلب وحمص ودمشق ومنفذ نصيب (سوريا / الأردن) ومنفذ جابر (الأردن/ سوريا) و عمَّان ومعان ومنفذ المدورة (الأردن / السعودية) ومنفذ حالة عمار (السعودية/ الأردن) وتبوك والقليبة والمدينة المنورة ومكة المكرمة وأبها ومنفذ عِلب (السعودية / اليمن) ومنفذ باقم (اليمن / السعودية) وصنعاء وتعز.
خامسا: محور سيناء – شرق البحر الأحمر (M55):
وهو الطريق رقم (5) في السعودية ويبدأ هذا المحور من العريش مرورا بنخل ونويبع والعقبة ومنفذ الدرة (الأردن/ السعودية) وضباء وينبع ورابغ وجدة والدرب ومنفذ الطوال (السعودية / اليمن) ومنفذ حرض (اليمن / السعودية) والحديدة والمخاء.
سادسا: محور بغداد – القاهرة (M50):
وهذا المحور يمر على ثلاث طرق في السعودية ذات الأرقام (80،15، 394)، ويبدأ هذا المحور من بغداد مرورا بكربلاء والنخيب ومنفذ جديدة عرعر (السعودية/ االعراق) وعرعر وسكاكا والقليبة وتبوك ومنفذ الدرة (السعودية / الأردن) والعقبة ونويبع والنخل والشط والقاهرة.
سابعا: محور الكويت – ينبع (M70):
وهذا المحور يمر على طريقين في السعودية هما رقمي (50،60)، ويبدأ هذا المحور من الكويت ومنفذ السالمي (الكويت/ السعودية) ومنفذ الرقعي (السعودية /الكويت) وحفر الباطن والأرطاوية (طريق رقم 50) وبريدة والمدينة المنورة وينبع (طريق رقم 60).
ثامنا: محور المنامة – جدة (M80):
وهو الطريق رقم (40) في السعودية، ويبدأ هذا المحور من المنامة ومنفذ جسر الملك فهد (البحرين/ السعودية) والدمام والرياض ومكة المكرمة والرياض وينتهي في جدة.
تاسعا: محور الدوحة – الدرب (M90):
وهو الطريق رقم (10) في السعودية، ويبدأ هذا المحور من الدوحة مرورا بمنفذ أبو سمرة (قطر / السعودية) ومنفذ سلوى (السعودية / قطر ومنفذ بطحاء (السعودية/ الإمارات) وحرض والخرج والسليل وأبها وينتهي في الدرب.
والرسم التالي يوضح شكل هذه اللافتات :

0 التعليقات:

أضف تعليق